Pengertian Iman
Yang Sesungguhnya
Iman menurut ‘ulama pada umumnya:
التصديق بالقلب
والاقرار باللسان والعمل بالجوارح
“Pembenaran dengan hati, pernyataan dengan lisan, dan
perbuatan dengan anggota tubuh.”
Penjelasan
Ungkapan al-qaul bi-l-lisaan dan al-’amal
bi-l-jawaarih semata-mata menandakan kesempurnaan Iman, bukan iman itu
sendiri. Hal ini karena keimanan yang benar akan meniscayakan ‘amal.
pengertian Iman oleh ‘Ulama pada umumnya adalah Iman yang
kaitannya dengan perbuatan seorang hamba. Atau bisa kita katakan pembuktian
terhadap iman, bukan pengertian iman.
Contoh dalil bahwa iman adalah amalan batin:
قال الله
تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ
تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي [البقرة/260]
قال الله
تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا آَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ
وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ
قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ
وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا [النساء/136]
قال الله
تعالى: يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي
الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ
قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا ... [المائدة/41]
قال الله
تعالى: وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى
[الكهف/88]
قال (
جبريل ) فأخبرني عن الإيمان قال ، ( النبي ) : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله
واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره [رواه مسلم]
Contoh dalil iman dengan konsekwensinya berupa amalan
zhahir:
قال الله
تعالى: لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ
يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ
أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي
قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ [المجادلة/22]
قال
النبي صلى الله عليه وسلم: لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين
يشربها وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن [رواه البخاري]
قال
النبي صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ومن كان
يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا
أو ليصمت [رواه البخاري]
قال
البخاري : واليقين هو العلم الحاصل للقلب بعد النظر والاستدلال ، فيوجب قوة
التصديق حتى ينفي الريب ويوجب طمأنينة القلب بالإيمان وسكونه وارتياحه به ، وقد
جعله ابن مسعود الإيمان كله . وكذا قال الشعبي - أيضا .
Imam Al-Bukhoriy: “keyakinan adalah ilmu yang sampai
di hati setelah pengkajian dan pembuktian, maka ia meniscayakan kuatnya
pembenaran sampai pada taraf menafikan keraguan dan meniscayakan ketentraman,
ketenangan, dan kelegaan hati dengan keimanan tersebut. Ibnu Mas’ud menganggap
keyakinan adalah keimanan itu sendiri. Demikian pula dikatakan oleh Imam
Asy-Sya’biy” [Ibn Rojab, Fathu-l-Baariy, jilid I hal. 13]
واتفق
أهل السنة من المحدثين والفقهاء والمتكلمين على أن المؤمن الذى يحكم بأنه من أهل
القبلة ولا يخلد فى النار لا يكون الا من اعتقد بقلبه دين الاسلام اعتقادا جازما
خاليا من الشكوك ونطق بالشهادتين .
"Ahli Sunnah dari kalangan ahli hadits, para fuqaha,
dan ahli kalam, telah sepakat bahwa seseorang mukmin yang dihukumi sebagai ahli
kiblat (muslim) dan tidak kekal di dalam neraka, hanyalah siapa-siapa yang
meyakini dienu-l-Islaam di dalamnya hatinya secara pasti tanpa keraguan
sedikitpun, dan ia mengucapkan dua kalimat syahadat.” [An-Nawawi,
Syarah Shahih Muslim, jilid I hal. 149]
Iman menurut Syaikh Taqiyuddin An Nabhaniy:
التصديق
الجازم المطابق للواقع عن دليل
“Pembenaran yang bersifat pasti yang sesuai dengan
fakta berdasarkan suatu bukti”
Makna Iman yang sesungguhnya :
“Pembenaran
yang bersifat pasti yang sesuai dengan fakta berdasarkan suatu bukti”
Semoga Bermanfaat.. Barakallah..
Tidak ada komentar:
Posting Komentar